منتدى شباب الاوراس
السلام عليكم اهلا بك زائرنا الكريم المنتدى نور بوجودك

ويسر اسرت منتدى شباب الاوراس انضمامك اليها
منتدى شباب الاوراس
السلام عليكم اهلا بك زائرنا الكريم المنتدى نور بوجودك

ويسر اسرت منتدى شباب الاوراس انضمامك اليها
منتدى شباب الاوراس
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدى شباب الاوراس

فضاء لالشباب تواصل وافادة واستفادة
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 مشروع حكاية الف ليلة وليلة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
نجمة الاوراس(hananee)

نجمة الاوراس(hananee)


عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 22/09/2009
الموقع : chouchoumri.ahlamontada.net

مشروع حكاية الف ليلة وليلة Empty
مُساهمةموضوع: مشروع حكاية الف ليلة وليلة   مشروع حكاية الف ليلة وليلة I_icon_minitimeالأحد يناير 17, 2010 9:55 pm

الأصمعي والشاعرات الثلاث


قالت شهرزاد : بلغني أيها الملك السعيد أن أمير المؤمنين هارون الرشيد أرق أرقاً شديداً في ليلة من الليالي فقام من فراشه وتمشى من مقصورة إلى مقصورة ولم يزل قلقاً في نفسه قلقاً زائداً فلما أصبح قال : علي بالأصمعي . فخرج الطواشي إلى البوابين ، وقال : يقول لكم أمير المؤمنين أرسلوا إلى الأصمعي ، فلما حضر علم به أمير المؤمنين فأمر بإدخاله وأجلسه ورحب به ، وقال له : يا أصمعي أريد منك أن تحدثني بأجود ما سمعت من أخبار النساء وأشعارهن ، فقال : سمعاً وطاعة ، لقد سمعت كثيراً ولم يعجبني سوى ثلاثة أبيات أنشدهن ثلاث بنات . فقال : حدثني بحديثهن ، فقال : اعلم يا أمير المؤمنين أني أقمت سنة في البصرة فاشتد علي الحر يوماً من الأيام فطلبت مقيلاً أُقَيُّلَ فيه فلم أجد ، فبينما أنا ألتفت يميناً وشمالاً ، وإذا ببساط مكنوس مرشوش وفيه دكة من خشب وعليها شباك مفتوح تفوح منه رائحة المسك فدخلت البساط وجلست على الدكة وأردت الاضطجاع فسمعت كلاماً عذباً من جارية وهي تقول : يا اخوتي إننا جلسنا يومنا هذا على وجه المؤانسة ، فتعالين نطرح ثلاثمائة دينار وكل واحدة منا تقول بيتاً من الشعر فكل من قالت البيت الأعذب المليح ، كانت الثلاثمائة دينار لها . فقلن : حباً وكرامة .
فقالت الكبرى بيتاً وهو هذا :
عجبت أن زار في النوم مضجعي*****ولو زارني مستيقظاً كان أعجبا
فقالت الوسطى بيتاً وهو هذا :
وما زارني في النوم إلا خياله*****فقلت له أهلاً وسهلاً ومرحبا
فقالت الصغرى بيتاً وهو هذا :
بنفسي وأهلي من أرى كل ليلة*****ضجيعي ورباه من المسك أطيبا
فقلت : إن كان لهذا المثال جمال ، فقد تم الأمر على كل حال فنزلت من على الدكة وأردت الانصراف ، وإذا بالباب قد فتح وخرجت منه جارية وهي تقول : اجلس يا شيخ ، فطلعت على الدكة ثانياً وجلست ، فدفعت لي ورقة فنظرت فيها خطاً في نهاية الحسن ، مستقيم الألفات مجوف الهاءات مدور الواوات مضمونها : نعلم الشيخ أطال الله بقاءه ، أننا ثلاث بنات أخوات جلسنا على وجه المؤانسة وطرحنا ثلاثمائة دينار ، وشرطنا أن كل من قالت البيت الأعذب الأملح كان لها الثلاثمائة دينار ، وقد جعلناك الحاكم في ذلك فاحكم بما ترى والسلام . فقلت للجارية : علي بداوة وقرطاس فغابت قليلاً وخرجت إلي بدواة مفضضة وأقلام مذهبة فكتبت هذه الأبيات
أحدث عن خدود تحدثن عن*****حديث امرئ قاسى الأمور وجربا
ثلاث كبكرات الصباح صباح*****تملكن قلباً للمشوق معـذبا
خلون وقد نامت عيون كثيرة*****من الرأي قد أعرض عمن تجنبا
فيبحن بما يخفين من داخل الحشا*****نعم واتخذن الشعر لهواً وملعـبا
فقالت عروب ذات تيه عزيزة*****تبسم عن عذاب المقالة أشنبا
عجبت له إن زار في النوم مضجعي*****ولو زارني مستيقظاً كان أعجبا
فلما انقضى ما خرقت بتضاحك*****تنفست الوسطى وقالت تطـربا
وما زارني في النوم إلا خياله*****فقلت له أهلاً وسهلاً ومرحـبا
وأحسنت الصغرى وقالت مجيبة*****بلفظ لها كان أشهى وأعذبا
بنفسي وأهلي من أرى كل ليلة*****ضجيعي ورباه من المسك أطيبا
فلما تدبرت الذي قلن وانبرى*****لي الحكم لم أترك لذي اللب معتبا
حكمت لصغراهن في الشعر أنني*****رأيت التي قالت إلى الحق أقربا
وقال الأصمعي : وبعد أن كتبت الأبيات دفعت الورقة إلى الجارية، فلما صعدت نظرت إلى القصر وإذا برقص وصفق والقيامة قائمة ، فقلت : ما بقي لي إقامة فنزلت من فوق الدكة وأردت الانصراف وإذا بالجارية تنادي وتقول : اجلس يا أصمعي ، فقلت : ومن أعلمك أني الأصمعي ؟ فقالت : يا شيخ إن خفي علينا اسمك فما خفي علينا نظمك ، فجلست وإذا بالباب قد فتح وخرجت منه الجارية الأولى وفي يدها طبق من فاكهة وطبق من حلوى فتفكهت وتحليت وشكرت صنيعها وأردت الانصراف ، وإذا بالجارية تقول : اجلس يا أصمعي ، فرفعت بصري إليها فنظرت كفاً أحمر في كم أصفر فخلته البدر يشرق من تحت الغمام ورمت صرة فيها ثلاثمائة دينار ، وقالت : هذه إلي وهو مني لك هدية في نظير حكمك ، فقال له أمير المؤمنين : لِمَ حكمت للصغرى ؟ فقال : يا أمير المؤمنين أطال الله بقاءك إن الكبرى قالت : عجبت له أن زار في النوم مضجعي، وهو محجوب معلق على شرط يقع وقد لا يقع . وأما الوسطى فقد مر بها طيف خيال في النوم فسلمت عليه وأما بيت الصغرى فإنها ذكرت فيه أنها ضاجعته مضاجعة حقيقية ، وشمت منه أنفاساً أطيب من المسك وفدته بنفسها وأهلها ولا يفدى بالنفس إلا من هو أعز منها ، فقال الخليفة : أحسنت يا أصمعي ودفع إليه ثلاثمائة دينار مثلها في نظير حكايته . وأدرك شهرزاد الصباح فسكتت عن الكلام المباح .
لنمطالسردي:
السرد: اصطلاحاً: هو أخبار من صميم الواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما معاً في إطار زماني و مكاني،بحبكة فنية متقنة.
النمطالسردي:هو الطريقةالتقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره (صحف، مجلات(. . . بغية تحقيقغاية المرسل منه.
ويغلب عليه الزمن الماضي، وكثرة الروابط الظرفية، و الأسلوبالخبري.وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذباً للقارئ وتشويقاً له.
مؤشراته :
-ظروف الزمان والمكان.
- الجمل الخبرية.
- أفعال الحركة ، الأحداث الماضية،أدوات الربط.
أ- الحالة البدائية :شخص أو جماعية يعيش في مكان ما ،بطريقة ما،لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر .
ب-عنصر التحويل:ذات يوم وبشكل مفاجئ ،يقعخلل بهذه المعيشة .
ج- نتائج عنصر التحويل:تكوين عقدة ،وضع خطر يتوقف عليه مصيرالبطل.
د- عنصر التعديل:عمل أو حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أوالقلق.
هـ- الحالة النهائية :عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالةالبدائية.
خصائصه : يغلب عليه الزمن الماضي و يحدد فيه المكان والزمان.
أنواعه:
أ - السرد الشخصي .
ب- السرد الخارجي.
ج - السردالبسيط.
د - السرد المركب.
غايته وهدفه : سرد الأحداث و نقلها.
غرسالأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .
يعطي للمرسل إليه خبرةاجتماعية معرفية.
ينمي الخيال عند المرسل إليه .
يرتقي بالذوق الجمالي أوالأدبي عند المرسل إليه.
وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية
.عبارات السرد
عبارات الوصف

*- قالت: بلغني أنھ كان في زمن الخلیفة أمیر المؤمنین ھارون الرشید بمدینة بغداد رجل یقال لھ السندباد الحمال …. ویشم الھواء.
*- بلغني أیھا الملك السعید، أن الحمال لما حط حملتھ على تلك المصطبة لیستریح ... أنشد
یقول: فكم من شقي بلا راحة ینعم في خیر فيء وظل...
*- فقال صاحب المكان... كان لي أب تاجر وكان من أكابر الناس والتجار وكان عنده مال كثیر
ونوال جزیل وقد مات وأنا ولد صغير و ... وإنما ھي سمكة كبیرة رست في وسط البحر ...
*- أن ریس المركب لما صاح على الركاب ... وقت طلوع الحصان وإن شاء الله تعالى آخذك معي إلى الملك المھرجان...
*- أن السایس قال للسندباد البحري ... ولكن صاحبھا غرق ... ونحن قادمون في البحر...
*- أنالسندباد البحري لما رجع من غیبتھ ودخل داره ومعھ من صنف حجر الألماس...
*- وقد أعطاني شيء من حجر الألماس الغالي الثمن الذي لا یوجد نظیره...
*- أن السندباد البحري سار ینقل من تلك المغارة ....
*-بلغني أیھا الملك السعید، أن السندباد البحري لما غرق في البحر ركب لوحاً من الخشب ...
*- فقال السندباد البري للسندباد البحري بالله علیك لاتؤاخذني بما كان
مني في حقك، ولم یزالوا في مودة مع بسط زائد وفرح وانشراح ....
*- غلام صغیر السن حسن الوجھ ملیح القد فاخر الملابس ....
*- فوجد داراً ملیحة وعلیھا أنس ووقار وفيه جمیع أصناف المشموم ... وفیھ آلات السماع والطرب ... رجل عظیم محترم قد لكزه الشیب في عوارضھ وھو ملیح الصورة حسن المنظر وعلیھ ھیبة ووقار وعز وافتخار
*- في وسط البحر العجاج المتلاطم بالأمواج . . . وھو في غایة من القھر والغیظ ...
*- من الھناء والسرور والراحة و ...
*- ونحن مثل الموتى من شدة السھر والتعب والبرد والجوع والخوف والعطش...
*- ولیس فیھا أحد وھي خراب وفیھا قبة عظیمة بیضاء كبیرة الحجم فطلعنا نتفرج علیھا وإذا ھي بیضة رخ كبیرة...
*- واطمأن قلبي ثم مشیت في تلك الجزیرة فرأیتھا كأنھا روضة من ریاض الجنة أشجارھا یانعة، وأنھارھا دافقة، وطیورھا مغردة تسبح من لھ العزة والبقاء وفي تلك الجزیرة شيء كثیر من الأشجار، والفواكھ وأنواع الأزھار...
*- ولم أزل على ھذه الحالة مدة من الزمان...
*- وحصل لي نشوة من السكر فصفقت وغنیت وانشرحت و .....
*- وإذا ھو واد كبیر والماء یھدر فیھ ولھ دوي مثل دوي الرعد وجریان مثل جریان الریح ... والأمواج تلعب یمیناً وشمالاً في وسط ذلك المكان ... على جانب مدینة عظیمة المنظر ملیحة البناء فیھا خلق كثیر...
*- إلى أن أتاھم ھادم اللذات ومفرق الجماعات ومخرب القصور ومعمر القبور وھو كأس الموت فسبحان الحي الذي لا یموت.
" الجدول التفصيلي الذي يبين خصائص النص السردي والنص القصصي ( لقصص ألف ليلة و ليلة ) "
أصناف النصوص
الوظائف
بعض الخصائص اللسانية المميزة
النصوص الممثلة لها
موقع القارئ فيها
*- النص السردي


- يحكي ما يحدث وما يجري في الزمن
- يعيد إحياء حادثة سابقة واقعية
- يعمل على إحياء حركة متخيلة
(الحكي)
- تواتر الأفعال الدالة على الماضي أو على حاضر السرد
- التركيز على المؤشرات الزمنية وروابطها (ظروف الزمان)
- التدرج في الزمن بشكل دينامي
- الاعتماد على إيقاع سردي متميز من خلال تقنيات،
- الحذف، الاستباق، الاسترجاع، التوقف، التناوب بين الحاضر والماضي
- تنويع صيغ الخطابات المنقولة

- مذكرات، يوميات
- سير ذاتية وغيرية
- روايات، قصص قصيرة
- حكايات
- أحداث ووقائع عارضة
- مقاطع من رواية...

- إاندماج ممكن
- فائدة وثائقية إخبارية
- رؤية جمالية النص
- فائدة سردية لأن مقاطع الوصف تخبر القارئ بالإيقاع المعتمد
تعريف النمط :
هو الطريقة المستخدمة في أعداد النص وإخراجه بغية تحقيق غاية المرسل منه.ولكل فن أدبي نمط يتناسب مع موضوعه ولكل نمط بنية وترسيمة تتلائم مع الموضوع المطروح.
غاية الأنماط :
إن الأنماط تساعد على إيصال الفكرة عندما يحسن الكاتب توظيفها ولاشك أن توظيف الأنماط وإتقان الربط بينهما يتطلب مهارة في الصياغة الفنية وطرائقه للكتابة.
تداخل الأنماط :
يستخدم المرسل أي الكاتب عادة عدة أنواع من الأنماط حيث يندر وجود نص أحادي النمط أما أطلاق النمط على نص ما فيكون النمط الرئيسي فيه.
فالنمط السردي مثلا قد يتضمن النمط الوصفي أو الحواري أو كليهما.
مؤشرات الأنماط :
لكل نمط مؤشراته الخاصة التي ينفرد بهاالنمط.....التعريف.....البناء.....الأنواع.......الو ظيفة.....
1- النمط السردي :
السرد إصطلاحا هو إخبار من صميم الواقع أو نسخ الخيال أو من كليهما معا في إطار زماني ومكاني
بحبكة فنية متقنة.
أما النمط السردي فهو الطريقة التقنية المستخدمة في إعداد وإخراج النص القصصي وغيره بغية تحقيق غاية المرسل منه. ويغلب عليه الزمن الماضي وكثرة الروابط الظرفية والأسلوب الخبري وهو من أكثر أنواع الفنون الأدبية جذبا للقارىء وتشويقا له.
مؤشراته :
*- ظرف الزمان والمكان.
-*الجمل الخبرية.
*- أفعال الحركة ، الفعل الماضي لسرد الأحداث .
*- المضارع يضع القارىء في خضم الأحداث .
*- أدوات الربط .
*- الحالة البدائية لشخص او جماعة تعيش في مكان ما بطريقة ما لكن هذا ينطوي على نقطة ضعف أو أكثر.
*- عنصر التحويل .
*- نتائج عنصر التحويل .
*- عنصر التعديل حدث يطرأ على الموقف فينهي حالة الخلل أو القلق .
*- الحالة النهائية عودة الأوضاع مع بعض التعديل في الحالة النهائية .
خصائصه
*- يغلب عليه الزمن الماضي ويحدد المكان والزمان ، غايته وهدفهسرد الأحداث ونقلها :
أ- السرد الشخصي لغرس الأفكار والمفاهيم لدى المرسل إليه بطريقة غير مباشرة .
ب- السرد الخارجي يعطي للمرسل إليه خبرة إجتماعية معرفية .
ج- السرد البسيط لينمي الخيال عند المرسل إليه .
د- السرد المركب يرتقي بالذوق الجمالي أو الأدبي عند المرسل إليه .
هـ- وظيفة الكلام فيه إخبارية ومرجعية .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مشروع حكاية الف ليلة وليلة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» عريس وجد زوجته حامل ليلة زفافه فماذ فعل

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى شباب الاوراس  :: عمارة التربية والتعليم :: طابق التعليم الثانوي-
انتقل الى: